رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

بعد عقد من المنع.. اليابان تفتح الطريق أمام خدمة أوبر

17 مليار دولار قيمة سوق التكسي في اليابان

يفتح أحد أكبر أسواق سيارات الأجرة في العالم أبوابه أخيراً على نطاق أوسع أمام شركة أوبر بعد عقد من الضغط من قبل الشركة الأميركية لاعتماد خدمات نقل الركاب.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، إن الحكومة سترفع الحظر على خدمات مشاركة الرحلات في أبريل وستسمح للسائقين العاديين باستخدام سياراتهم الخاصة لتوصيل الركاب الذين يدفعون الأجرة.

وتكافح شركة أوبر منذ سنوات من أجل الحصول على مكان في سوق سيارات الأجرة في اليابان البالغة قيمته 17 مليار دولار، ولكن تم حظرها منذ فترة طويلة بسبب القواعد التي تقصر بشكل عام خدمات مشاركة الركوب على سائقي سيارات الأجرة المرخصين الذين يعملون لدى شركات سيارات الأجرة المرخصة.

وعلى الرغم من أن خطوة الأربعاء تأتي مع قيود، فمن المرجح أن تجعل الرحلة أكثر ملاءمة وربما أقل تكلفة بالنسبة للعدد القياسي من السياح الأميركيين وغيرهم من السياح الذين يأتون إلى اليابان منذ انتهاء قيود عصر الوباء.

وقال وزير النقل تيتسو سايتو: “نريد نظاماً سهل الاستخدام بالنسبة للزوار الأجانب”.

وبعد منعها منذ فترة طويلة من تشغيل تطبيق نقل الركاب الأميركي في اليابان، تكيفت شركة أوبر من خلال توظيف شركاء سيارات الأجرة المحليين على تطبيقها، كما قامت بتأسيس مشروع تجاري ناجح لتوصيل المواد الغذائية.

ويستخدم بعض السياح في اليابان بالفعل خدمة أوبر لركوب سيارة أجرة مرخصة، لكن الجهود التي بذلتها شركة أوبر في هذا المجال تم التغلب عليها من قبل تطبيق سيارة أجرة قوي منافس.

ويقول المسؤولون الحكوميون إن حملة الضغط التي قامت بها أوبر على مدى سنوات لم تكن هي التي أشعلت التغيير، بل الحقائق الديموغرافية، حيث ينشط حوالي 230 ألف سائق سيارة أجرة في اليابان اليوم، بانخفاض 15% عما كان عليه الحال قبل خمس سنوات.

وفي الوقت نفسه، استقبلت البلاد تدفقاً من المسافرين الأجانب. وهذا العام، استقبلت رقماً قياسياً بلغ 1.86 مليون زائر أميركي حتى شهر نوفمبر، ومن المتوقع أن يستمر العدد في الارتفاع.

وقال سايتو: “لقد أصبحت معالجة الإزعاج في وسائل النقل مسألة ملحة”.

وتأتي خطة الحكومة الجديدة لخدمات نقل الركاب مع بعض القيود، حيث يقول المسؤولون إن خدمة نقل الركاب التي يشارك فيها سائقون عاديون، بدلاً من سائقي سيارات الأجرة المرخصين، يُنظر إليها كخدمة تكميلية لأوقات الطلب المرتفعة في مناطق اليابان التي يتوفر بها عدد قليل جدًا من سيارات الأجرة. وقال سايتو إن ذلك يشمل مدن مثل طوكيو وكيوتو حيث قد يواجه السائحون صعوبة في العثور على سيارة أجرة.

وقال المسؤولون إن خدمات مشاركة الرحلات مع السائقين العاديين ستظل بحاجة إلى الإشراف عليها من قبل شركة سيارات الأجرة. وهذا يعني أن أوبر، على الأقل في البداية، سيتعين عليها العمل مع مشغل سيارات الأجرة الياباني أو الاستحواذ عليه للاستفادة من العدد الأكبر من السائقين.

ومع ذلك، قال كيشيدا، رئيس الوزراء، إنه يريد اتخاذ قرار بحلول يونيو المقبل بشأن صياغة قانون جديد يسمح للشركات غير سيارات الأجرة بالعمل مع السائقين العاديين في مجال نقل الركاب. ومن شأن مثل هذا القانون، إذا تم إقراره، أن يضع اليابان في نفس الوضع تقريبًا مثل العديد من المدن الأميركية.

وقالت أوبر يوم الأربعاء إنها ستعمل بشكل وثيق مع شركات سيارات الأجرة وتبحث عن طرق لتقديم المزيد من الخيارات للشعب الياباني. ودعت إلى النظر في “المزيد من الإجراءات التي يمكن أن تساهم في تنشيط الاقتصاد الياباني من خلال توفير إمدادات مرنة من خيارات النقل”.

وحتى سنوات قليلة مضت، استبعد المسؤولون اليابانيون السماح للسائقين العاديين بدخول مجال خدمات نقل الركاب بسبب المخاوف من عدم القدرة على الإشراف على النظام بشكل كافٍ وقد يتسبب في مشاكل تتعلق بالسلامة. وعارضت صناعة سيارات الأجرة في اليابان بشدة إدخال نظام مشاركة الركوب في بلد يتم فيه تدريب سائقي سيارات الأجرة الذين يرتدون القفازات البيضاء بعناية على آداب السلوك.

وفي الأشهر الأخيرة، تزايد التذمر بشأن أوقات الانتظار الطويلة لسيارات الأجرة، وبدأت المشاعر تتغير. وفي استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيكي وقناة تلفزيون طوكيو في أكتوبر/تشرين الأول، قال 45% من المشاركين إنهم يؤيدون السماح بمشاركة ركوب السيارات، بينما عارضه 39%.

وفي سبتمبر/أيلول، تم قبول أوبر في مجموعة صناعة سيارات الأجرة بقيادة إيشيرو كوانابي، المعروف باسم أمير سيارات الأجرة في اليابان لأنه يقود شركة سيارات أجرة أسسها جده قبل قرن من الزمان تقريبا. ويقول المسؤولون الحكوميون والصناعيون إن كوانابي قد أدرك التحديات التي تواجه عرض العمالة، وتقبل مؤخرًا فكرة مشاركة الركوب، ولم يتم الوصول إليه للتعليق.

اترك تعليقا