رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
«المركزي الروسي» يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الأجنبية الرئيسة 4056 وحدة بسوهاج و2016 وحدة ببني سويف.. الإسكان تسرّع تنفيذ مشروعات "سكن لكل المصريين" باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات ضخ 79.6 مليار جنيه لتمويل أكثر من 4 ملايين مشروع وتوفير 6.8 ملايين ف... صندوق النقد: عودة الأسعار العالمية لمستوياتها الطبيعية “مسألة وقت” برعاية هايد بارك.. انطلاق النسخة الخامسة من SELECT الاثنين لتعزيز الشراكات والاستثمارات بين مصر والس... «مرصد الذهب»: الذهب يخسر للأسبوع الرابع عالميًا.. ويتجه لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ بداية العام خبير عقاري: ضرورة تصنيف المطورين وفق قدراتهم المالية والفنية قبل تخصيص الأراضي العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة «العلياء الدولية» توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع «مؤسسة الأهرام» للمشاركة في منتدى العاصمة 2026  «مرصد الذهب»: انحسار رهانات الفائدة يعيد الذهب فوق 4000 دولار.. والتقلبات الحادة لم تنتهِ

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

أوبك: نتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة 23% بحلول 2045

 أعلن هيثم الغيص، أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر للنفط والغاز في نيجيريا، أنه من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 23% حتى 2045.

وقال الغيص: “إن قطاع النفط العالمي يحتاج لاستثمار 12.1 تريليون دولار خلال الفترة ذاتها، لكنه ليس في طريقه للوصول لهذا المستوى من الاستثمارات”.

وأضاف “من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على الطاقة بنسبة كبيرة، تبلغ 23% في الفترة حتى عام 2045، مما يعني أننا سنحتاج إلى جميع أشكال الطاقة”.

كما أشار إلى الحاجة لحلول مبتكرة مثل استخلاص الكربون وتخزينه، ومشروعات الهيدروجين، وكذلك الاقتصاد الدائري للكربون، الذي لاقى تأييدا إيجابيا من مجموعة العشرين.

ووصف الدعوات لتقليل أو منع التمويل لمشروعات النفط الجديدة بأنها دعوات تفتقر إلى الحكمة والواقعية، إذ إن العالم بحاجة لجميع أشكال الطاقة لتلبية الطلب العالمي.

الحصة السوقية

وكان قد أعلن الأمين العام لمنظمة أوبك، أن الحصة السوقية لـ”أوبك” سترتفع من 30% حالياً إلى أكثر من 40% بحلول 2040 إلى 2045، وفقاً لتقارير ودراسات المنظمة والجهات المستقلة.

وأشار الغيص إلى أن ذلك يأتي مع انخفاض الإنتاج من الدول خارج منظومة “أوبك+”، حيث يتوقع انخفاض إنتاج الولايات المتحدة بحلول 2029 و2030، وكذلك الدول الأخرى.

استقرار السوق

وفي وقت سابق اليوم، أكد أمين عام “أوبك” حرص المنظمة على استقرار السوق، وخفض البصمة البيئية، والتحرك نحو “انتقال مستدام وشامل للطاقة”.

وقال إن “مؤتمر أوبك الدولي الثامن يركز على مستقبل صناعة النفط، وكذلك مستقبل كوكبنا، وهو ما يجسده موضوع الدورة الحالية من المؤتمر نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة”.

وأضاف أن “الاستدامة” و”الشمولية” مصطلحان يتكرران كثيراً، وهناك خطر في أن نفقد المعنى الأساسي لكل منهما.

وكان قد صرح الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، بأن القطاع النفطي بحاجة لاستثمارات بـ 12 تريليون دولار حتى 2045.

وأضاف الغيص أن الاستثمارات بالقطاع لم تعد كافية، ويجب ضخ المزيد في القطاع لتلبية الطلب مستقبلا.

اترك تعليقا