رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

محللون يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع المقبل

رجح محللون إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على أسعار الفائدة دون تغيير، في اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالمجلس خلال الأسبوع المقبل.

وإن صحت هذه التوقعات، ستكون المرة الأولى التي يتم فيها تثبيت الفائدة الأميركية منذ 15 شهراً، مع استمرارها حتى ديسمبر المقبل.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن المحللين الذين استطلعت رأيهم، يتوقعون إبقاء لجنة السوق المفتوحة على أسعار الفائدة الرئيسية بين 5% و5.25%، في اجتماعها المقرر يومي 13 و14 يونيو.

وفي الشهر الماضي، ألمح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي إلى احتمال تعليق حملة تشديد السياسة النقدية، حيث أشار إلى أنه يفضل الانتظار لتقييم تأثيرات الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وتأثيرات انهيار عدد من البنوك الأميركية خلال الشهور الماضية، على مستويات نشاط الإقراض في اقتصاد الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات الاقتصادية الرسمية الصادرة الشهر الماضي، تراجع معدل التضخم في أميركا خلال أبريل مقارنة بمستواه في الشهر السابق، وهو ما يمنح البنك المركزي فرصة لوقف مسلسل زيادة أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

ارتفاع الشهر الماضي

وذكرت وزارة العمل الأميركية أن مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل تضخم الأسعار، ارتفع في الشهر الماضي 4.9% لتقل نسبة الزيادة السنوية عن 5% لأول مرة منذ عامين، كما ارتفع المؤشر 0.4% شهرياً، متفقاً مع توقعات المحللين بعد ارتفاعه 0.1% شهرياً خلال مارس.

وجاءت الزيادة الشهرية لمعدل التضخم مدفوعة بالارتفاع المستمر لأسعار السكن، التي زادت 0.4% شهرياً خلال الشهر الماضي، بعد ارتفاعها 0.6% في الشهر السابق. كما ارتفعت أسعار الطاقة 0.6% شهرياً، بعد تراجعها 3.5% في مارس.

وبلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة الأشد تقلباً، 0.4% شهرياً، وهو نفس المعدل المسجل في الشهر السابق، بالمقابل تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 5.5% خلال الشهر الماضي مقابل 5.6% بشهر مارس 2023.

اترك تعليقا