رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

التموين: ضخ من 25 لـ30 طنا يوميا لحوم سودانية بـ165 جنيها بالنافذ

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن زيادة الكميات المطروحة من اللحوم السودانية المبردة في كل المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ومعارض وشوادر أهلا رمضان بكميات ضخمة من خلال الشركة المصرية للحوم والدواجن والتي يتم ضخها لتلك المنافذ عبر المجزر الآلي بالبساتين التابع للشركة.

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن الاحتياطي الاستراتيجي من كل السلع يكفي مدة تصل إلى 12 شهرا، ويتم توفير اللحوم السودانية الطازجة بسعر 165 جنيها للكيلو الواحد.

من جهته، قال العميد محمود السعدني العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، إنه يتم طرح متوسط يومي من 25 إلى 30 طنا من اللحوم بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية تتفاوت ما بين 70 إلى 80 طن يوميا، موضحا أنه يتم استلام تلك الكميات من خلال محجر توشكي الذي يسع لـ 30 ألف رأس.

وأضاف السعدني خلال جولة تفقدية على المجزر الآلي في البساتين التابع للشركة، أن محجر توشكي يقوم بإتباع أعلى مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، و يتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

وتابع السعدني، أنه يتم الكشف على الذبيحة مرة ثانية بعد الذبح ، ثم يتم نقلها من محجر توشكي في سيارات مبردة الي المجزر الآلي في البساتين، ليتم الكشف عليها مرة ثالثة للتأكد من خلوها من اي أمراض.

وأشار السعدني، إلى أن محجر توشكي يوجد به حاليا ما يقرب من 10 الآف رأس ويتم استعاضة ما يتم ذبحه بشكل دوري، مؤكدا على أنه يتم الكشف البيطري علي الماشية في السودان وفي توشكي و في مجزر البساتين، من خلال اطباء بيطريين، وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض.

وأكمل: أنه يتم شحن اللحوم السودانية المبردة من محجر توشكي إلى المجزر الآلي في البساتين بالقاهرة خلال 24 ساعة ويتم صرفها بشكل دوري لمنافذ المجمعات الاستهلاكية وشوادر ومعارض أهلا رمضان.

وتابع أن الشركة المصرية للحوم والدواجن يتبعها أسطول من السيارات المبردة بعدد 42 سيارة تتراوح سعات السيارات من 2 و4 و10 أطنان وحتى 25 طنا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر.

وتابع السعدني أنه يتم تغطية كل احتياجات معارض أهلا رمضان من لحوم ودواجن وأسماك في جميع محافظات الجمهورية دون وجود أي عجز في الكميات المطروحة في المعارض.

وأوضح السعدني، أنه يتم أيضا طرح دواجن محلية وبرازيلية بسعر 65 جنيها للكيلو الواحد وهي أقل من السوق المحلية بنسبة 50%، وطبقا لتوجيهات القيادة السياسية لتوفير اللحوم والدواجن بكميات ضخمة لكل المنافذ

وقال العميد محمود السعدني العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن أنه طبقا لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تم التعاقد على 25 ألف طن من الدواجن المجمدة البرازيلية، مؤكدا أن تلك الكميات سيتم استلامها خلال أسبوع قبل شهر رمضان والكميات تكفي شهر رمضان من خلال 1350 منفذا تابعا للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ولفت إلى التعاقد على كميات تصل إلى 2000 طن من صدور وأوراك دواجن مجمدة برازيلية ستصل مع الرسالة الجديدة خلال اسبوع، موضحا أنه يتم طرح اللحوم والدواجن وفق احتياجات شركات المجمعات الاستهلاكية ويتم تغطية منافذ الشركة القابضة والتي تقل أسعارها عن السوق المحلية بنسبة 50%.

وذكر السعدني، أن الاسماك متوفرة بكميات كبيرة في منافذ الشركة المصرية للحوم والدواجن بـ1350 مجمعا استهلاكيا، موضحًا أن الأسماك الطازجة متوفرة ويتم ضخها يوميًا والاسماك المجمدة يوجد منها احتياطي يكفي مدة لا تقل 6 أشهر.

اترك تعليقا