رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

فرح الديباني… صوت مصري وصل للعالمية

أثلجت فرح الديباني قلوب المصريات بوصول صوتها إلى العالمية من خلال تألقها في نهائيات مونديال كرة القدم – قطر 2022، في استاد “لوسيل”، إذ أدت النشيد الوطني الفرنسي قبيل لقاء الارجنتين وفرنسا بحُلي فرعوني أمام 90 ألف متفرج داخل الملعب والملايين عبر شاشات التلفزيون.

وتصدر اسم السوبرانو المصرية فرح الديباني مواقع التواصل الإجتماعي معيدة الأذهان مشهد ادائها النشيد الفرنسي خلال حفل تنصيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في في شهر أبريل الماضي، وقيامه بتقبيل يدها تقديراً لموهبتها الاستثنائية.

وفي أول تعليق لها بعد كأس العالم، ذكرت الديباني في مداخلة هاتفية ببرنامج من مصر، إنها تفاجأت بغناء النشيد الوطني لفرنسا في نهائي كأس العالم، قائلة: “كانت مفاجئة بالنسبة لي، والرئاسة الفرنسية هم من رشحوني”.

وأشارت إلى أن الموافقة من الفيفا جاءت متأخرة ووصلوا أمس لأداء النشيد الوطني الفرنسي، متابعة: “لم يحدث هذا الأمر من قبل في كأس العالم، وهذه المرة الأولى التي يجرى فيها غناء نشيد وطني”. وأضافت: “الفيفا حرصت على استقدام مغنية أيضا من الأرجنتين لأداء النشيد الأرجنتيني وتمت البروفات في ربع ساعة فقط”، مشيرة إلى أن الفيفا كان متردد من أداء السلام الوطني لفرنسا في نهائي كاس العالم.

من هي الديباني؟
وُلدت في مدينة الاسكندرية عام 1989، في كنف أسرة عاشقة للنغم الكلاسيكية، فتعلمت العزف على البيانو ثم رقص الباليه، لتنضم بعد ذلك إلى “مدرسة سان شارل” الألمانية، وشجّعها مدرّسها الموسيقي على الغناء في الأوبرا، لتكون في عام 2016 أوّل مغنية مصرية تنضم إلى أكاديمية “أوبرا باريس”.

وحصلت على العديد من التكريمات والجوائز حيث كُرّمت من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي في منتدى شباب العالم 2021، كما اختيرت ضمن قائمة “بي بي سي” ل “100 امرأة ملهمة ومؤثّرة”، إضافة إلى جوائز من مجلة “أوبرنفلت”، مهرجان “كامروبر شلوس رانسبرغ” و”مؤسّسة فاغنر”.

اترك تعليقا